نداء استغاثة

قُلْ لِنَفْسِي: «خَلاَصُكِ أَنَا». مزمور 35: 3 ماذا تعلمني هذه الصلاة الحلوة؟ دعونا نتأمل في خبرة رجل الله، الملك العظيم داود. يخبرنا النص بادئ ذي بدء أن داود كان لديه شكوكه ومخاوفه. وإلا فلماذا يصلي ويبتهل ” قُلْ لِنَفْسِي: «خَلاَصُكِ أَنَا»؟ نعم كانت تمر على الملك العظيم بعض الشكوك

الله أنت خلاصي

هل شعرت يوما بالخوف؟ لربما بسبب سماع أخباراً سيئة عن مرض أو وفاة أحد الأحباب. وهل شعرت بالاضطراب في وقت ما بسبب ظروف غير مضمونة ومستقبل غير واضح؟ يا ترى ماذا فعلت في هذه المواقف؟ هل تترك الحزن والفشل أو التردد يسيطر على حياتك ويملئك بالتعاسة والأسى، تعال معي لنسمع هذه الترنيمة الجميلة من فريق […]

من المتحكّم؟

من منا لا يغضب!؟ إننا جميعا نختبر الغضب بأشكال متعددة سواء كحالة من الاستياء أو كموجات الغضب العنيف. فهل الغضب مشاعر سلبية خاطئة في كل الأحيان؟ وكيف نتعامل مع مشاعر الغضب التي نمر بها؟ قراءة: رسالة افسس 4: 25 – 32.

أباكم السماوي يعلم

وقف الطفلان في ساحة المدرسة يتباهيان. فقال الأول: أبي طبيب هو يعالج المرضى ويعطيهم الدواء فيشفون. فرد عليه الطفل الأخر وقال: أبي مهندس هو يصمم ويبني المستشفيات التي يعمل فيها والدك.  كلنا كنا في موقف أو أخر مشابه، نتباهى بأهلنا ونشعر بالفخر لانتمائنا لإسرنا.

أبانا ياللي في السماوات

تعتبر الصلاة التي علّمها السيد المسيح لإتباعه والمعروفة “بالصلاة الربانية” المقياس الأساسي لكيفية الصلاةالتي يقبلها الله. لاحظ أن المؤمن بالمسيح يدعو الله خالق السماء والأرض بكلمة “أبي” وياله من وصف. تعال واستمع بتأمل في كلمات هذه الترنيمة من فريق الحياة الأفضل.

أكذوبة الكذبة البيضاء

قالوا في الماضي ” الضرورات تُبيح المحظورات” وأيضا الغاية تبرر الوسيلة. ثم تغير الزمان فقالوا “الكذب الأبيض خير من الصدق المُفسد” فهل هناك كذب أبيض وأخر أسود؟ وهل يقتصر الكذب على فئة معينة من الناس؟ ما رأيك صديقي؟ قراءة: كتاب الملوك الثاني والفصل 5.

التوتر هل يمكن أن يكون جيدا؟

بصورة عامة، التوتر، أو القلق هو أمر سيء بالنسبة للصحة. ومع ذلك، فإن التوتر، إذا تم التعامل معه بالطريقة الصحيحة، يكون مفيداً لك. إنه يجعلك أقوى، ويدفعك إلى أماكن جديدة، وينشط فيك التفكير والابتكار. من المحتمل جدًا أنك عندما تفكر في وقت الأزمات، ستجد أنها أيضًا الأوقات التي نضجت فيها أكثر.

حبك يا يسوع غيّر حالي

المعجزة حصلت!! تغير الإنسان ليس من الخارج بل من الداخل. حصل التغيير في القلب. وبعد الغضب على كل شيء، صار السلام والهدوء ساكن في القلب. تعال واستمع إلى هذه الترنيمة الجميلة بصوت جميل من لبنان. الفنان أيمن كفروني يشرح كيف صارت هذه المعجزة.

حياتك.كم تساوي؟

السؤال عن الهوية وقيمة ومعنى الحياة، هو سؤال هام ويشغل تفكير العديد منا فمن أنت صديقي؟ قراءة: مزمور 8.

طريق السلام

“لم أعد قادر على مطالعة الصحف أو الاستماع إلى النشرات الإخبارية” عبارة قالها صديقي وعلامات الإحباط ترتسم على وجهه. في كل صباح أخبار سيئة تليها أخبار أسوأ. ماذا حدث في هذه الدنيا؟ ولماذا كل هذه المصائب؟ لم أستطع إنكار صدق ما قاله صديقي، فهو لم يذكر إلا الواقع. مشاكل اقتصادية، أوبئة عالمية، تحديات دولية، احتكاكات […]

هل جلست في هدوء

إن أعظم تعبير عن المحبة، هو أن يضحي الشخص من أجل أحبائه. وقد تجلت هذه المحبة العجيبة في قصة الفداء. فداء المسيح ابن الإنسان للإنسان المنكود بالذنوب والمرض والألم. تعال معي واستمع لصوت ثامار الجميل وهي تغني بكلمات هذه الترنيمة شارحة لنا ماذا فعل المسيح، ولا يزال يفعل في قلوب الملايين. إن هذه الترنيمة هي […]

الهروب الكبير

أنا تعبان! أعاني من نفسي وأريد أن أهرب من شهوتي وأتحرر منها. فماذا أفعل؟ كيف أصل إلى التقوى وأتحصل على التعفف الذي يرضي الله؟ قراءة: كتاب التكوين 39.

توقعات العام الجديد

أعلن تطبيق “واتس اب whats app” أن مستخدميه في العالم قاموا بإرسال 100 مليار رسالة على مدار ال24 ساعة في أخر أيام العام. وهذا العدد الهائل من الرسائل كان يحوي 12 مليار رسالة مصورة. وعندما سئل الرئيس التنفيذي للتطبيق عن أكثر الرسائل شعبية، اعتذر بسبب خصوصية التطبيق، إلا أنه أضاف يمكن

ملك الملوك

إن الحمد أوالتسبيح هو أمر لأئق بالله القدوس خالق السماء والأرض. فلماذا لا تجعل واحد من أهدافك الرئيسية هو تسبيح الله. الكتاب المقدس يعلن بأن الله بذاته يسكن وسط تسبيحات شعبه. تعال واستمع لفريق الحياة الأفضل الذي يعلمنا التسبيح والحمد لله مخلصنا.

جمال من الداخل

شعرك تاج جمالك. عطرك يحدد شخصيتك. أناقتك تبدأ من القدمين. عبارات نسمعها ونقرأها في وسائل الإعلام. صديقي… هل المظهر مهم لديك؟ قراءة: كتاب صمؤيل الأول 16: 1- 13.

نزل من السما للأرض

ماذا يؤمن المسيحيون عن ميلاد المسيح؟ وما سبب مجيئه للأرض؟ تعالوا معا نستمع لهؤلاء الشباب وهم يتغنون بمحبة المسيح في مناسبة عيد الميلاد. ميلاد المسيح لم يحدد بدايته ككل مولود بشري، ولكن ميلاده حدد موعد دخوله لأرضنا لخلاصنا. تعالوا نشاهد ونستمتع بالموسيقى الجميلة

كيف أتأكد؟

هل تسائلت يوما إن كان الله يهتم بك شخصيا وبتفاصيل حياتك؟ وهل يمكن أن تعرف إرادة الله في حياتك؟ اطمئن. إنك لست الوحيد الذي يسأل هذه الأسئلة قراءة: كتاب أمثال سليمان الحكيم 3: 1- 10.

هل استلمت هدية عيد الميلاد؟

لقد جاءوا من بلاد بعيدة، بعد أن عبروا الصحراء وارتقوا الجبال. وكان سفرهم طويلاً صعباً مليئاً بالمخاطر. وكان موكبهم مهيباً إذ حمّلوا جمالهم بأثمن الكنوز! كان لهم هدف واحد وغاية وحيدة! أرادوا أن يروا الملك المولود وأن يسجدوا له. ولكن كيف عرفوا بميلاد هذا الملك الفريد؟

تمر السنين

دوام الحال من المحال، والناس تتغير بمرور الزمن. عبارات نسمعها ونختبرها في الحياة. هل هناك يا ترى أي شيء ثابت؟ لايتغير؟ نعم الله سبحانه لايتغير بمرور الزمن. أمانته ووعوده هي ثابته كثبات اسمه القدوس الذي هو الكائن. ونحن على أعتاب عام جديد، نقدم هذه الترنيمة الملهمة والتي تحوي وعود الله الثابتة لنا، فلنستمتع بها وكل […]

الحب الحقيقي

الحب. الحب كلمة رقيقة تملأ أفكارنا ووجداننا بانفعالات وأحاسيس جميلة. ولكن، هل هناك فرق بين الحب والرغبة الجنسية، وهل يتكلم الكتاب المقدس في هذا الموضوع؟ قراءة: رسالة بولس الأولى لإهل كورنثوس والفصل 13.

مفتاح النجاح

النجاح. كلمة حلوة جذابة، لها وقع الموسيقى على الآذان. فمن منا لا يحلم بأن يكون ناجحاً؟ ولكن هناك من يتكلمون عن روعة النجاح، وقلوبهم تعتصر من لوعة الفشل! فلماذا؟ وكيف لنا أن نتأكد من امتلاكنا لمفاتيح النجاح؟ قراءة: الإنجيل بحسب متى 25: 14 – 30.

نزل من السما للأرض

ماذا يعني ميلاد السيد المسيح بالنسبة للمسيحين؟ تعال واستمع لهذه الأغنية المؤثرة وكيف عبر المسيحيون عن إيمانهم بحقيقة المولود ونتائج هذا الإيمان لكل شخص آمن به. يقول الكتاب المقدس ” وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُودًا تَحْتَ النَّامُوسِ، لِيَفْتَدِيَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ، لِنَنَالَ التَّبَنِّيَ. ثُمَّ بِمَا أَنَّكُمْ أَبْنَاءٌ، أَرْسَلَ […]

هل كنت تعلمين؟

تُرى، هل كانت مريم تعلم بتبعيات زيارة الملاك لها؟ وماذا يعني أن ينزل الله ليعيش وسط الناس بالنسبة لنا؟ ترنيمة جميلة تحتاج وقفة وتأمل! استمتع بها. وكل عام وأنتم بخير

صيحة تحذير

إن لم نكن مطلقًا مرتبطين بالكرمة أو لم نقبل يسوع المسيح كمخلص شخصي على حياتنا، فعندئذ يخبرنا الكتاب المقدس أننا مثل فروع شجرة يبست وماتت فألقيت في النار واحترقت.

جايين يا أبانا

هل تعلم يا صديق أن كل أمور حياتك معروفة ومكشوفة أمام الله العلي القدير. قد تقول بالطبع أعلم! ولكن كيف تترجم هذه المعلومة النظرية إلى واقع حياتي؟ وكيف تفكّر في حياتك وتصرفاتك في ضوء هذه الحقيقة؟ في النور تظهر الحقيقة. تعال واستمع لفريق النور.

حساب كل ثانية

قالوا في الأمثال” الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك”. وبالرغم من صحة المثل، إلا أن الكثير من الشباب يعاني الفراغ! صديقي… كيف تستثمر وقتك؟ وكيف تقضي ساعات يومك؟ قراءة: كتاب الجامعة والفصل 3.

أمير أم أسير!

قال أحد الحكماء لإبنه ” تذكر يا ولدي إن ما تفعله بالمال هو دليل ظاهر على ما يدور في الخفاء بداخلك! عبارة قد تبدو غريبة، ولكنها تكشف بالفعل عن اهتماماتنا. ترى ما هو الشيء الذي تقضي معظم وقتك مفكرا به؟ وهل تقدر أن تتركه أم أنك تجد صعوبة في ذلك. تعال واعرف أكثر. قراءة: نبوة […]

الغضب

واحد من أعداء القلب هو الغضب. ذلك العدو الشرس الذي يزلزل الكيان فيرتجف. نحن نغضب عندما لا نحصل على ما نريد. أرني شخصًا غاضبًا وسأريك شخصًا متألماً. وأنا أضمن لك أن هذا الشخص قد جُرح بسبب حدوث شيء له.

قوة حضورك

هل أنت متألم؟ هل تشعر بأنك وحيد ومتروك ولا معين؟ هل تبحث عمن يتحدث معك ويزيح العبء الثقيل الجاثم على قلبك. هناك إجابة لكل هذه الأسئلة، وشخص حاضر قادر على أن يعينك. تعال واستمع لهذه الأغنية الجميلة والتي تقدم لنا حلول تشفي القلب والعقل والجسد.

صراع الأجيال

هل أنت إنسان تقليدي؟ ملتزم بالعادات والتقاليد الخاصة بعائلتك. أم أنت إنسان متفتح وترغب في احتواء كل ما هو جديد؟ الإجابة على هذا السؤال ستحدد نوع الصراع الذي ستتقابل معه سواء في المنزل أو في الخارج. تُرى ما هو اقتناعك؟ قراءة: الإنجيل بحسب مرقس 3: 1- 6.

طريق أفضل

كلمة الله هي شريان الحياة لكل مسيحي. وجهّ الرسول بولس قرائه إلى كلمة الله التي تعلمنا وكذلك سوف توفر لنا التشجيع والرجاء أي الأمل. فيقول كاتب المزمور 119: 28 “نَفْسِي ذَائِبَةٌ مِنَ الْحُزْنِ. قَوِّنِي بِحَسَبِ وَعْدِكَ”

قلبه حنيّن

من مختلف الطبقات، جاء الجميع ليسبحوا الله ويشكروه على حنانه ومحبته. تعالوا نستمتع بكلمات وأنغام هذه الترنيمة الرائعة والتي قدمها فريق الحياة الأفضل. إنها تحكي عن بركات الله المتوفرة لكل من يطلبه. أتمنى أن تكون سبب بركة للجميع.

الشبع الحقيقي

صديقتي صديقي، هل تعلم بأن هناك طفلاً يموت كل خمس ثوانٍ بسبب الأمراض المتصلة بالجوع؟ طالعتنا منظمة الغذاء العالمية للأمم المتحدة بإحصائيات رهيبة لا يمكن أن نتخيلها. فهناك ما يزيد على 850 مليون شخص في أنحاء العالم يعانون من سوء الغذاء. تعال واستمع لهذه القصة وكيف سدد المسيح الاحتياجات. الإنجيل بحسب لوقا 9: 10-17

لماذا لا يجيب الرب طلباتنا؟

وصلتني رسالة من صديقة للموقع تسأل فيها: “لماذا لا يجيب الرب الطلب الذي نرفعه له في الصلاة المستمرة؟. فقررت الإجابة على هذا السؤال ونشره للاستفادة الجماعية.

دعوة مميزة

يقول علماء التربية والتعليم، أن أفضل طريقة لتعليم الطالب هي أن تشركه في العمل معك. أي أن يقوم الطالب بالتدريب على ما تعلمه عمليا. وهذه الطريقة الفعالة ليست جديدة فقبل ألفي عام قام السيد المسيح بتدريب أتباعه وتلاميذه على العمل الذي يطلبه منهم وأشركهم فيه. تعالوا نسمع هذه الحلقة وما عمله يسوع مع تلاميذه. الإنجيل […]

لولا النعمة

كلمة مميزة يمتاز بها الإيمان المسيحي عن باقي الأنظمة الدينية. هذه الكلمة هي “النعمة”. النعمة هي عطية سماويّة يهبها الله سبحانه على من يشاء بدون استحقاق للمنعم عليه. أي ان النعمة هي بركة لمن لا يستحقها. كلنا أخطأنا وما زلنا نخطئ ونقف مدانين أمام عدالة الله الكاملة، ولكن الله بسبب محبته ورحمته ينعم علينا بالهبة […]

كلمات في الحب

ذُكرت هذه الكلمات الخالدة في القرن الأول وما زالت تُلهم الكثيرين في الحب. هذه الكلمات تتحدى مفاهيم القرن الواحد والعشرين لمعنى المحبة الحقيقية. فهل تنطبق علينا؟ شاهد الفيديو

هل أنت متعب؟

في برنامج تلفزيوني عن السياحة والفنادق، أخذنا مقدم البرنامج في رحلة شيقة وزيارة لأحد المعالم السياحة الجميلة، وذلك من خلال رحلة أسرة ترغب في الاستمتاع بالإجازة. وبالطبع لا تكتمل الإجازة إلا بوجود فندق مريح يخدم احتياجات الأسرة بالكامل. ولفت نظري مشهد ضاحك،

إله الحب نجاني

هل فكّرت يوما في الأبدية ويوم الآخرة؟ هل تخيلت كيف يمكن أن تظهر أمام خالق الكون في يوم الحساب؟ كيف تبرر تصرفاتك، كلامك بل وأفكار قلبك؟ كل شيء سيكون مكشوفاً أما عيني الله القدير العالم بالغيب وخبايا القلب. أيمن كفروني بموهبة العزف والغناء يخبرنا كيف حصل على وعود كثيرة ببركات عظيمة وسلام في يوم الدين. […]

الصداقة الحقيقية

أخبرني صديقي ” عبد القادر” بأنه سيكون مشغولاً خلال عطلة نهاية الأسبوع. قال وعلامات الجدية تلوح على وجهه. سأكون بالمستشفى! وعندما شعر بأن هذا التوضيح غير كاف فأضاف: انا ذاهب لأساعد صديق قديم تقاعد منذ زمن من العمل ويحتاج لمن يرافقه ليس فقط للذهاب للمستشفى، بل ويعتني به أيضا بعد العودة للدار. أخذت أفكر، ما […]

يا تُرى أي صديق؟

بكلمات جميلة مشجعة، وألحان شبابية مفرحة ترنمت ميرام بصداقة الرب يسوع الصديق الوفي. تعالوا معاً نشاهد هذه الترنيمة ونتعرف على نوع الصداقة التي يقدمها السيد المسيح لنا. كنا قد قدمنا هذه الترنيمة باللغة الفرنسية والآن نستمتع بها باللغة العربية. كُتبت هذه الترنيمة في الأصل بالإنجليزية في عام 1855. كتبها جوزيف سكريفن من ايرلندا. كان جوزيف […]

الموت والحياة

الموت!. الموت كلمة رهيبة موجعة، ذِكرُ الكلمة فقط يثير الارتعاب في قلوب الكثيرين ويرسل عرقا بارداً يتصبب على جسم الإنسان. كثير من الملوك والقادة رفضوا أن تذكر الكلمة في محضرهم. ولكن الموت حقيقة غالبة. إنه شيء يشترك فيه جميع بني البشر فلا فرق بين شرقي أو غربي، غني أو فقير، رجل أو امرأة. أنه العدو […]

معرفة العلي

يقوم الإيمان المسيحي على أن معرفة الله هي أعلى وأسمى أشكال المعرفة. وهذه المعرفة الروحية هي مصدر القوة للمؤمن بالمسيح. فهذه المعرفة تعضد الإيمان وتشدده. ويشار دائمًا إلى المؤمنين في الكتاب المقدس على أنهم أشخاص مستنيرون ومتعلمون من الله، بل أن الرب نفسه هو الذي يقودهم في كل مسالك الحياة فيعلن النبي إشعياء

ربنا موجود

ربنا موجود. كلمات طيبة تريح القلب. هي تعلن حضور الله ومعيته مع بني الإنسان. الله ليس بعيدا عنا غائب عن الوجود، أو هو غير مهتم بأمور الحياة. انه قريب منا، يريد لنا الخير والبركة. المرنم عيسى كعبر مر بظروف صعبة في بلده العراق، ولكن الظروف الصعبة شكلت منه صوتا حلوا يسبح الله به. تعالوا نستمع […]

حــررني

يخبرنا الكتاب المقدس بإن الرب يسوع يقف فاتحا ذراعيه لكل من يلتجئ إليه ويرحب بكل من يطلب رحمته وعونه وخلاصه. شهد الطبيب لوقا بأن كل من جاء إلى السيد المسيح، وجد مُناه. وعندما قامت عاصفة عاتية كادت تغرق مركب التلاميذ، جاءوا ليسوع بعد أن خارت قواهم. قام يسوع في الحال وأسكت العاصفة وهدّأ الأمواج العاتية. […]

الخوف وصيحة تحذير

عبارة، وصيحة تحذير ثانية ألقاها السيد المسيح على مسامع اليهود الذين كانوا ملتفين حوله، كان يحذر من التدين الزائف. كان المسيح يقول أنا أتكلم على الملأ وكل من يسمع ما أقول، له الحرية في أن يقبل كلامي أو أن يرفضه. ولكن الزرع أو (القلب) الجيد الذي يقبله الله هو الذي يأتي بثمر خارجي يعكس إيمانه […]

فرصة تانية للترحيب

الضيافة فن وذوق. ولها مبادئ وأساليب، تهدف إلى إكرام الضيف والترحيب به. وعلى مواقع الانترنت نجد الكثير منها تتحدث عن طرق الضيافة السليمة، وتقدم العديد من النصائح العملية فيما يجب أن نقوم به وما يجب أن نتجنبه. ولكن ما أدهشني هو أحد أبيات الشعر العربي الذي يقول ” يا ضيفُنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضّيوف […]

من الحزن إلى الفرح

كتب الملك سليمان في أمثاله الحكيمة قائلاً “رُوحُ الإِنْسَانِ تَحْتَمِلُ مَرَضَهُ، أَمَّا الرُّوحُ الْمَكْسُورَةُ فَمَنْ يَحْمِلُهَا؟” إن جروح الإنسان الخارجية يمكن أن تحتملها الروح النشطة التي تسند وتعضد ضعف الجسد. ولكن إن انكسرت روح الإنسان من الداخل فماذا ينفع؟ وكيف يمكن للفرد أن يعيش؟ تعال واستمع لهذا الحوار وكيف تحول الحزن الرهيب إلى فرح عجيب. […]

يا له من صديق!

الصديق الوفي!! من منا لا يحلم بصداقة قوية وفيّه. وكم نحزن بسبب غدر الأصدقاء وخيانة من وضعنا ثقتنا بهم. إن الصداقة أمر إنساني هام يشمل الجميع. فهل من صديق وفي، وهل من خليل أمين؟ تعالوا نستمع لهذه الترنيمة التي تحكي عن صديق فريد، يمد يده بالصداقة الحقيقية ويدعو الجميع للاستفادة منها. أرجو أن تكون سبب […]

كذبوا

هل شعرت يوماً بأنك محبوس في ذاتك؟ الناس من حولك ولكن لا أحد يشعر بك أو يفهم ما تمر به! وهل مررت يوما بموقف صعب فوجدت أصابع الاتهام ممن حولك تدينك وكلمات يائسة تغلق الأمل في وجهك؟ هذه الترنيمة إذن هي لك، فيها يشرح المرنم زياد بصوته الجبلي العميق بأن الله لا ينسانا وهو يعرف […]

لحظات الخوف

“من له أذنان للسمع فليسمع”. كلمات حكيمة قالها السيد المسيح وهو يعلّم الناس عن طريق الحياة الأبدية. انه يقدم التحذير لكل من يعتقد أنه يقدر أن يخدع الله سبحانه. الأفكار الفاسدة والشهوات الخبيثة، والتظاهر بالتقوى أمام الناس. كل هذه ستنكشف وفي النهاية، كل دوافعنا ونياتنا ستعلن لو كانت مصباحاً موضوعاً على حاملٍ مرتفع سيراه كل […]

خطورة عدم الإيمان

لا ينبغي للمسيحي أن يفكر أبدا أو يتكلم بسهولة عن الشك في الله أو عدم الإيمان به. لأنه عندما لا يثق واحد من أبناء الله بمحبته وحقيقته وإخلاصه، فإن ذلك يؤلم الله بشدة. كيف يمكن أن نحزن الله ونشك في نعمته وصلاحه من نحو أبناءه؟

تعبان – حيران

هل تشعر بالتعب والحيرة في الحياة؟ وهل المشاكل تؤرق عليك نومك في الليل؟ وهي الحيرة تؤثر سلبية في طريقة تعاملك مع الناس؟ إذن هذه الأغنية هي لك. أتمنى تعجبك وتزيل همك

خلجات قلب عابر

خلجات قلب عابرة بقلم: عبير بنت المسيح- السعودية ياخاطي ياغرقان في بحور الخطيّة الله الحنّـان مجـهّزلك عـطية ارسلك الغفران والحياة الابدية

يوسف الصدّيق

كنت أفكر في شخصية هذا الرجل العظيم، وما آلت إليه حياته وطريقة تعامله مع الأحداث المتقلبة. فمن الابن الأثير في بيت أبيه الكريم إلى العبد الحقير في بيت المصري العزيز. ومن السجين الذليل بسبب ذنب دسيس إلى أمير فهيم في قصر مهيب. ماذا؟ كيف ازدهر وسط المأساة؟ لا نحتاج للتخيل أو التخمين. فبعد مرور عشرين […]

ثقة في محلها

كثيرا ما نستمع إلى خطب حماسية وكلمات نارية تلهب المشاعر وتطلق طاقات كبيرة للعمل والإبداع. فيقف القادة بكافة مذاهبهم السياسية أو الدينية يخاطبون الجماهير ساعين لجذب انتباههم وواعدين بغد أفضل. قد ينجح البعض، بينما يفشل الكثيرون في تحقيق ما وعدوه. ولكن يؤرخ لنا الطبيب لوقا خطبة ألقاها السيد المسيح على سامعيه يحثهم على أمر غريب. […]

إظهر عجايبك

قال الملك العظيم داود في كتاب المزامير ” الرب راعيّ فلا يعوزني شيء” كان اقتناعه بأن الله مسيطر على كل أمور حياته ليأتي بالبركة والفرح، الحماية والسلام. حتى في وسط الحزن والألم، يحوّل الله الظلام الدامس إلى نور ساطع. تعال وشاهد هذه الترنيمة الحلوة والصوت الجميل من المرنمة فادية وأتمنى أن يكون لك نفس اختبارها.

فكرك يحدد هويتك

ذات مرة كان هناك رجل يمشي في مدينته، فجاء إلى موقع بناء جديد. وبفضول سأل أحد العمال عما كان يجري. رد العامل الذي كان يضع الطوب ويرصّه في صوت ممل وغاضب بعض الشيء، قال: “أنا أبني حائطًا”. واصل الرجل المشي والتقى ببناء آخر وطرح عليه نفس السؤال. أجاب العامل بنبرة مريحة “أوه، أنا أبني كنيسة”. […]

لا تدينوا

من الأمثال الشعبية المعروفة في عالمنا العربي، هذا المثل الذي يقول ” الذي بيته من زجاج لا يجب أن يقذف الناس بالحجارة”. قد تتعدد الألفاظ بحسب اللهجات المختلفة لكن يبقى المعنى واحد. أنها مقولة حكيمة تحذرنا من اتهام الآخرين بفعل أخطاء معينة نسقط فيه نحن ونفعلها. يرجع أصل هذا المثل إلى تعليم السيد المسيح قبل […]

حتى أرى دواما

نتفق جميعا أن السير في الظلام ليس سهلاً. فمن السهل أن نتعثر في الطريق المظلم، ومساو له أن نفقد الطريق بالإضافة إلى الخوف النابع من عدم الرؤية والغير معلوم. نحتاج ضوءً لامعا يرشدنا، وصوتا حانياً يطمئننا وشخصاً قوياً يحمينا. الإجابة على هذه الاحتياجات كلها، ستجدنها في كلمات هذه الترنيمة الجميلة. فلنستمع إليها!

فكرة أخرى

الصوم أو الصيام عادة قديمة مارستها العديد من الثقافات المختلفة منذ آلاف السنين. اليونانيون مثلاً في القرن الرابع قبل الميلاد، مارسوا عادة الصيام لأسباب صحية تساعد الجسم على التخلص من بعض الأمراض. أما عادة الصيام الجماعي فلها دلالاتها في الممارسات الدينية. اليهود، المسيحيون والمسلمون يصومون

مهمة مستحيلة أم ممكنة؟

قال المهاتما غاندي مرة “من السهل بما فيه الكفاية أن تكون صديقاً لمن يصادقك. ولكن أن تقيم علاقة مع شخص يعتبر نفسه عدوا لك، فهذا هو جوهر الدين الحقيقي”. ترى كيف نتعامل مع من يعادينا؟ وكيف نحتفظ بسلامنا في وسط المشاكل وتعديات الآخرين. توازن صعب الوصول إليه، ولكن ليس مستحيلاً. تعال واستمع لهذه الحلقة والحوار […]

سلام، سلام

يقولون أن الخبرات السابقة تؤثر على التوقعات المستقبلية. ففي وسط عالم يحترق ويئن بلاهدوء، يصبح سلام القلب الضالة المنشودة لكل نفس. هذه الراحة النفسية والذهنية لن تجدها صديقي إلا في شخص السيد المسيح. الكثير من الناس اختبروا هذا السلام الرائع في القلب وراحة الفكر والعقل عندما لجأوا للسيد المسيح. والأمر الأعظم أن السيد المسيح نفسه […]

الرؤى والأحلام

الرب يسوع المسيح يعلن أحيانا عن نفسه في ظهورات خاصه لشعبه. حتى إن لم يعلن الكتاب المقدس عن هذه الظهورات صراحة، فإن الكثير من أبناء الله يمكن أن يشهدوا على حقيقة الأمر من تجربتهم الخاصة. لقد كانت لديهم رؤية لربهم ومخلصهم، يسوع المسيح، كما في الأحلام والرؤى السماوية والتي لا يستطيعون التعبير عنها بأسلوب كامل […]

أرجوك يابني تعال

يحاول الكثيرون، وخاصة في المناسبات أو في أوقات الأزمات، أن يقتربوا إلى الله ويطلبوا البركة والفرج. ولكن هل فكرت صديقي أن الله يدعوك أن تأتي إليه وأنه هو الذي يسعى خلفك ويطلب سلامك وأنه هو الذي يبغي سعادتك. تعال واسمع لصوت العود مع الكلمات العظيمة التي تكشف قلب الله نحوك.

جرعة تشجيع

من منا لا يحتاج إلى كلمات التشجيع في الحياة؟ من منا لا يرغب في أن يسمع شخصاً يرفع من معنوياته ويرافقه في الطريق بكلمات تساعد على تكملة مسيرة الحياة؟ في عالم سمته السرعة، يحتاج كل منا أن يسمع كلمات ويرى أفعال تؤكد له أنه في الطريق السليم سواء أكان ذلك في العمل أو في الدراسة […]

بين الشك والإيمان

إن قيامة يسوع المسيح هي جوهر الإيمان المسيحي والرسالة التي يعلنها المسيحيون لشعوب العالم. إنها رسالة تتحدث عن أعمق احتياجات قلب الإنسان. في كل يوم نسمع أخبارًا عن أشخاص ماتوا، أحيانًا في ظروف مأساوية؛

قيامة المسيح

في يوم عيد القيامة (الفصح)، يبتهج المسيحيون بأن يسوع المسيح قام من بين الأموات في اليوم الثالث بعد مماته. شهد قيامته العديد من تلاميذه رجالا ونساء وأقروا بها، فتغيرت حياتهم للأبد. وعندما مات السيد المسيح، شعروا

دعني أعيش

يقولون أن الحياة نعمة! والنفس البشرية غالية! لكن الشوارع مليئة بالناس من كل نوع وشكل ولون. ناس رايحة وناس جاية، رجال وسيدات وأطفال، بشر كثير، صغير وكبير! يا ترى هل هناك معنى لحياتهم؟ وإلا وجودهم زي عدمه؟ وهل لحياتهم قيمة؟ ومن الذي يقيّم هذه الحياة؟ وهل لحياتي أنا قيمة ومعنى؟ وفي نظر من؟ تعال وشاهد […]

الأسبوع الأخير

يتذكر المسيحيون في هذا الأسبوع موت وقيام ربهم ومخلصهم يسوع المسيح. في يوم الجمعة العظيمة سوف يتذكرون موته. خلال خدمته التي استمرت 3 سنوات، أتى يسوع ببركات

الحق يحررنا

ما هو طريق الحرية؟ وكيف يمكن أن نساعد الآخرين على العيش بحرية من ظلم الجهل وقهر الشيطان؟ طبعا لا يمكن أن نساعد الآخرين على اكتشاف طريق الحرية بدون أن نكون نحن قد اختبرنا هذه الحرية! وليم تندال آمن بكل قلبه بأن حق كلمة الله هو المفتاح الذي يطلق الناس أحرار. حارب كل حياته ضد الجهل […]

يا سيدي املآ قلبي

ماذا يقول المسيحيون في صلاتهم؟ وما هي طبيعة علاقتهم بالله تعالى؟ هل هي مجرد رفع الدعوات والطلبات والابتهالات أم هي علاقة مختلفة عميقة. تعال واستمع لصوت آنا الجميل وهي تناجي الله في هذه الترنيمة المؤثرة.

الشجاعة ناتج الإيمان

الحياة مليئة بأحداث صعبة. ومن منا لم يتعرض لها؟ لكن أحياناً، يدعونا الله لمواجهة بعض المواقف الخطرة في الحياة. الأمر الأكيد أنه وعد أنه يكون دائما معنا. الطريقة التي نتعامل بها مع هذه الصعوبات هي أن نصدق في وعوده ونكون له شهود مخلصين، وبالأخص من أجل أولئك الذين لا يؤمنون. تعالوا نشاهد الحوار ثم نتابع […]

الإيمان ورفعة الحياة

ما هو الإيمان الحي؟ هل هو معرفة مبادئ الدين وشكليات الفروض وترديد العبارات الدينية، أم هو وسيلة عملية لحياة أفضل فيها الخير والسلام لي وللذين من حولي أيضا؟ الإيمان الحي يغير المجتمع للأفضل ولا ينقطع عن التأثير على تفاصيل الحياة اليومية بهدف الوصول لحياة أفضل. يا ترى هل تتفق مع الأصدقاء في هذه الحلقة؟

الغفران الحقيقي

يا ترى هل فكرت يوماً في موضوع الغفران؟ وما هو الغفران الحقيقي ونتائجه؟ ونحن صغار تعلمنا في المدارس ألا نتخاصم. وإن أخطأنا في حق شخص، وجب علينا أن نذهب ونتصالح معه. لكن ما معنى المصالحة؟ وكيف أغفر للمسيئين لي بما فيهم أعدائي؟ وكيف أمحو الخبرة السيئة من عقلي وقلبي؟ وهل من نموذج أمامي نجح في […]

كيف تختار القرار السليم؟

من منا لا يواجه مواقف تتطلب قرارات حاسمة؟ هناك القرارات اليومية التي نتخذها بدون تفكير كاختيار الملابس، نوع الإفطار، الطريق إلى العمل، وهكذا.. هذه القرارات البسيطة تحدد شخصيتنا وأمزجتنا وطبيعتنا. ولكن هناك قرارات أخرى مصيرية يترتب عليها تغيير مسار المستقبل وبالتالي سعادتنا أو تعاستنا. هذه تحتاج منا أن نتوقف ونفكر، ونعيد حساباتنا، قرارات مثل الزواج، […]

التغيير الهادف

الحياة مليئة بأحداث غير متوقعة. لا أحد منا يعلم ما سيحدث في الغد. في بعض الأحيان، حتى أكثر الأمور استقرارا، تتغير فجأة. كيف يمكن لي أن أكون الشخص الثابت عندما تخرج الأمور من دائرة سيطرتي. وما هو الاقتناع القلبي والعقلي الذي يجعلني اواجه الأحداث العاتية أمامي بهدوء وعزيمة – وأنتصر عليها؟ آه، أريد أن أعرف… […]

حوار حول يوم الراحة

يوم الراحة، أي يوم العطلة الأسبوعية، ما الهدف منه وكيف نقضيه؟ وكيف بدأت عادة العطلة الأسبوعية؟ يا ترى هل تساءلت يوما بهذه الأسئلة؟ ويا ترى ماذا كان ردك عليها؟ تعال معي لنعرف أكثر في هذا الحوار عن العطلة الأسبوعية وكيف تعامل السيد المسيح مع قسوة رجال الدين وأسئلتهم. الإنجيل بحسب لوقا 6 : 1-11

الانتصار على الصعاب

ما الذي يمنعنا من الانهيار تحت ضغط الظروف والألم وقسوة الحياة؟ كلنا نعيش في مواجهة تحديات العصر، ولكن البعض يبدو أنه تحت ضغط غير عادي. مرض مزمن، ألم فراق شخص عزيز، أو عجز جسدي رهيب؟ ما الهدف من هذه المعاناة؟ هل يمكن أن شيئاً جيداً يأتي من وراء الألم والمعاناة؟ وكيف؟ تعال وناقش معنا أفكارك […]

حوار حول الصوم

بعض الناس هدفها الجدال، ليس لطلب الفهم والمعرفة ولكن الرغبة فقط في المناقشة. هل اختبرت صديقي مناسبة حاولت فيها شرح قضية فوجدت من يجادلك ويرفض الاستماع لمنطق أطروحتك؟ أن أجبت بنعم، فأنت لست وحيداً في هذه الخبرة. جاء رجاء الدين يجادلون السيد المسيح، ويرفضون الشرح والمعرفة. كان موضوع الجدال هذه المرة عن الصوم. فماذا قال […]

الرب قريب لمن يدعوه

انظر إلى وجوه الناس في الشارع وتأمل المشاعر والتعبيرات المرسومة على ملامحهم لتكتشف مدى الألم والمعاناة التي يعيشون فيها. أين الحل والمخرج من الأزمات. إلى من نذهب؟ وخاصة عندما يكون العبء أكبر من قدرتنا على حمله. زياد بصوته الجميل يخبرنا عن الشخص الوحيد القادر ليس فقط على فهم ما نمر به بل أيضا قادر على […]

أقبلك بالرغم من اختلافاتنا

قالوا في الأمثال: السلة التي لها مقبضين يحملها اثنين. يعني نقدر نساعد بعضنا على حمل الصعاب. هذا الكلام قد يكون سهلا مع الأهل والأصدقاء! أما مساعدة الغريب، فهذا أمر أخر. هل يمكن لشخص أن يذهب لمكان بعيد يساعد ناس لا يعرفها، وبالمجان؟ يقبل أن يساعدهم حتى لو اختلفوا عنه في اللغة والعادات والعقيدة؟ أن يحب […]

إله الفرصة الثانية

كان الرجل يصرخ يائساً صامتاً، فلم يكن هناك من يسمع صرخات قلبه المتألم. كانت له سمعة سيئة! ليس فقط بسبب تصرفاته وحياته ولكن بسبب طبيعة عمله ونظرة المجتمع له. كان يبغي الأمل والرجاء، أن يعود بالزمن إلى الوراء ليصحح أموره ويغيّر حياته، ولكن كيف؟ تقابل هذا الرجل مع شخصية فريدة أحبته، قبلته بل أعطته فرصة […]

انت ليك في حياتي خطة

هل تعلم صديقي بأن الله قد جهّز خطة وهدف لحياتك منذ نشأة الكون؟ وأن هذه الغاية هي منظومة رائعة للسعادة والسلام والاكتفاء. اسمع ما يقوله الإنجيل ” لأَنَّنَا نَحْنُ عَمَلُهُ، مَخْلُوقِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لأَعْمَال صَالِحَةٍ، قَدْ سَبَقَ اللهُ فَأَعَدَّهَا لِكَيْ نَسْلُكَ فِيهَا.” ولكن كيف أفهم الغاية والهدف الإلهي لحياتي؟ تعال واسمع لصموئيل فاروق وهو […]

حريتي

الحرية. الحرية كلمة صغيرة، لكن لما أسمعها أجد صوتها حلو في أذني. “أنا حر يعني أقدر أعمل أي شيء أريده”- صح؟! آه مش متأكد!! يبدو أن هناك معاني أخرى للحرية! سمعت عن ناس كان عندها الإمكانيات أن تعيش حياتها كما تريد، ولكن بسبب رسالة معينة أو هدف خاص آمنوا به، تركوا العز والراحة واختاروا طريق […]

من يقدر أن يفعل ذلك؟

كان البيت مزدحما بالناس. جاءوا من نواحي قريبة وقرى بعيدة. ملئوا الدار ليس في غرفة الضيافة فقط بل جلسوا أيضا في ممرات البيت حتى لم يكن مكان لأحد ليدخل أو يخرج. لقد سمعوا جميعا عن هذا الرجل الكريم، والمعلم العظيم فقد انتشرت الأخبار عنه في كل مكان. فاسمع ما حدث بعد ذلك الإنجيل بحسب لوقا […]

حريتي المسئولة تجاه الله والناس

الحرية المسئولة ! نسمع كثيراً عن الحرية، وأيضا نسمع عن المسئولية، لكن ما معنى الحرية المسئولة!؟ وكيف أكون حرأ وأكون مسئولاً في نفس الوقت !؟ كيف يجتمع الإثنان مع بعض في نفس العبارة ولا يكون هناك تعارض!؟ وهل من عرف كيفية التجميع بينهما!؟ وهل من نجح في العيش بهما!؟ أسئلة كثيرة، ولكنها مهمة إن أردنا […]

جديد – شمس الحرية فيديو

ماذا تعني الحرية بالنسبة لك؟ وكيف تعيشها؟ موضوعات حلقات هذا البرنامج تدعونا للتفكير ونحن على أعتاب عام جديد. نرجو أن يكون هذا البرنامج مساعدا ومساهما في التقدم نحن حياة أفضل. قريبا سيذاع على موقعنا شبيبة

دراسة كلمة الله

هل دراسة كلام الله أمر اختياري؟ وهل يحتاج الشخص مؤهلات معينة لدراسة الكلمة؟ وكيف ندرس الكتاب المقدس؟ ولماذا ندرسه؟ أسئلة كثيرة ولكن هامة جداً. فإن أردنا أن نعرف الإيمان المسيحي بدقة ونختبر عمق محبة الله لنا نحن البشر، وجب علينا أن نتعرف على كلام الله. ليس فقط بنظرة سطحية ولكن بطريقة منظمة تساعدنا على اكتشاف […]

ختم وضمان الروح القدس

من هو الروح القدس؟ هل هو شخص عاقل أم قوة مؤثرة؟ وماذا يؤمن المسيحيون عن الروح القدس وعن أعماله في حياة المؤمن بالمسيح ودوره في الكنيسة. طارق وكريمة يتناقشان في موضوع الروح القدس والدروس المستفادة من هذا الموضوع هي فعلاً مهمة وعميقة وتستحق التفكير. تعالوا معنا نشاهد هذه الحلقة

تعال يا ربي بروحك

كيف يصلي المغاربة المؤمنين بالمسيح؟ وماذا يقولون في دعاهم؟ وكيف يطلبون من أجل أوطانهم؟ هل هناك تعصب، وهل هناك كراهية وطلب عقاب الله للمختلفين عنهم؟ أم هي صلاة محبة وطلب البركة؟ تعال واسمع الأخت شمعة في هذه الصلاة من أجل بلدها وشعبها وأهلها

المسيح يريد سعادتك

بعد عناء ليلة طويلة من الفشل وعدم التوفيق، يذكر لنا لوقا الطبيب واقعة صيد السمك الكثير. ومرة أخرى نرى قدرة السيد المسيح على مخلوقات البحر التي أطاعت ودخلت الشباك. وفي هذه الحلقة سنستمع إلى تقرير طبيبنا لوقا وكشف جديد عن شخص المسيح وكيف تعامل مع عامة الناس الذين جاءوا إليه طالبين نعمته وشفائه. وبالأخص هذا […]

سنة خير وسلام

تمنيات العام الجديد بالخير والفرح والسلام هي بالحق تمنيات لطيفة وجميلة. لكننا نعلم جميعاً أنها مجرد تمنيات، قد تصير وقد لا تتحقق. أما بالنسبة للمرنم سعيد رمضان فالعام الجديد فيه ضمان الراحة والرضى والطمأنينة. تعال نستمتع بصوته الجميل مع أسباب فرحه ونشيده. وسنة مباركة جديدة مع يسوع

مواجهة الخوف

الخوف! الخوف مشاعر يمر بها الجميع. الصغير والكبير، الرجل والمرأة، الغني والفقير، الخوف لا يفرّق بين الشرقي أو الغربي. ولكن ما سببه؟ وكيف نتخلص منه؟ الإجابة على السؤال الأول كان في الجنة يوم أن أخطأ أدم وحواء وكسرا وصية الله بعدم الأكل من ثمر شجرة واحدة. فخاف أدم واختبأ من حضرة الله. ومن هذه اللحظة […]

هل جلست بهدوء؟

هل جلست يوما في هدوء تفكر في موضوع الحب؟ وهل اختبرت يوماً حباً بلا شروط ولا تحتاج أن تدفع فيه شيئاً؟ موضوع المحبة الباذلة هو موضوع احتكر تفكيري كثيراً، ولكني سعدت جدا بسماع كلمات هذه الترنيمة الجميلة وصوت العود الأصيل من أيمن كفروني. أتمنى أن تساعدك صديقي وأنت تفكر أيضاً. وأحب أسمع تعليقاتك

هل قال المسيح صراحة ” أنا رب ” فاعبدوني.؟ أو هل هناك أي إشارة على لسانه أنه هو الله؟

توقفت أمام هذا السؤال طويلاً. والسبب هو أن شخصية السيد المسيح الفذّة قد شغلت بال الملايين من الناس عبر العصور. ولا تزال شخصيته تشغل الكثير ليس فقط من الذين آمنوا به بل أيضاً من الذين سمعوا عنه واختلفوا فيه. ويصبح السؤال الذي يبدأ ب “هل” غير مناسب لأنه يحتمل الإجابة بنعم أو بلا. ولكن في […]

التضحية العظمى

تابعت باهتمام الاحتفالات المئوية بنهاية الحرب العالمية الأولى والتي جرت في عدة مدن رئيسية في الغرب. ووقفت في صمت لأتذكّر التضحية التي قام بها الجنود لوقف هجوم الغازي الغادر. هذه الحرب التي بدأت في أوربا عام 1914 واستمرت أربعة أعام لتحصد حياة الملايين من الشباب والرجال والنساء. العالم العربي لم يسلم من تبعيات الحرب، فشملت […]

الشعب يريد أن يسمع

يحتشد الناس ويتجمعون حول موقف غريب يحدث أمامهم أو عنصر مثير يجتذبهم فيتوقفون لمعرفة المزيد. ولعلنا جميعا اختبرنا حادثة في الطريق فتوقفنا وأثارنا الفضول لمعرفة تفاصيل الحادثة. وهنا في الفصل الخامس من الإنجيل يخبرنا لوقا بجمهور من الناس احتشدت وتجمعت. تُرى ما الذي جذبهم وأثارهم ليتوقفوا ويتجمهروا؟ تعالوا معنا نستمع إلى تقرير الطبيب لوقا. قراءة: […]

الشركة المسيحية

ما معنى أن يتشارك المسيحي مع الآخرين؟ وهل هذه المشاركة مهمة؟ هل الشركة مع الآخرين تعتبر نوع من الأنانية أم أن هناك منفعة مشتركة؟ وماذا يقول الكتاب المقدس في هذا الموضوع. تعالوا معنا نشاهد الحلقة والحوار بين طارق وكريمة وكيف تؤدي المشاركة إلى منافع متعددة

كتاب الأعمال – الدرس الثالث

كتاب أعمال الرسل الدرس الثالث مواضيع الرسالة المقدمة يعرف كل من يتعامل مع الآباء والأمهات أنهم كثيرًا ما يكرروا تعليماتهم لأطفالهم الصغار مرات عديدة. فيضطر الآباء لإعادة نفس الأفكار لأطفالهم لمساعدتهم على النضوج وإعدادهم ليعيشوا حياةً مثمرة. وبنفس الطريقة، عندما نقرأ سفر أعمال الرسل سرعان ما يصبح واضحًا أن لوقا تناول بعض المواضيع مرات عديدة. […]