Ruth Storyراعوث – امرأة ملتزمة

هل تؤمنين بأن الرب لديه خطة خاصة لحياتك؟

Ruth-top-right-Olives-border

راعوث – امرأة ملتزمة

كتاب راعوث الفصل 1- 4

خلفية القصة

مكان وقوع قصة راعوث وبوعز المثيرة إنما هو المدينة التاريخية بيت لحم الواقعة ستة أميال جنوبي أورشليم. وكانت هذه المدينة مسقط رأس حفيدهما الملك داود، الذي كان يرعى غنمه على التلال المحيطة بها. ومن عشيرة داود وُلد يسوع المسيح منذ أكثر من ألفي سنة وفقا لنبوءة النبي ميخا (ميخا 5: 2).

نعمة عجيبة – نعمي تسرد قصتها
ruth-Bread
لا يكفي الكلام لوصف المرارة التي شعرت بها عند وصولي إلى بيت لحم بعد سنوات الغربة. فلم أكد أستطيع تحمل الآلام التي شعرت بها بعد موت ابنيّ وزوجي أليمالك. لقد رجعنا إلى بيت بحم ( بيت الخبز) بحثاً عن طعام، حيث أن المجاعة كانت شديدة في البلاد المجاورة. وكانت راعوث أرملة ابني وحدها تسليني رغم أنها امرأة أجنبية من بلاد موآب، فأصرت على أن تصاحبني في العودة إلى بيت لحم. فبمرور السنين، كانت راعوث قد بدأت تحب الإله الوحيد الحق وتخدمه، وكان هذا سبب الرابط القوي القائم بيننا.
ruth-grain-small
وحتى اسمي نعمي – «المتنعّمة» – لم يناسبني بعد هذه المأساة، فقد أصبحت حياتي مليئة يأساً ووجعاً. لذلك أمرت نساء المدينة: لاَ تَدْعُونِي نُعْمِيَ بَلِ ادْعُونِي مُرَّةَ، لأَنَّ الْقَدِيرَ قَدْ أَمَرَّنِي جِدًّا. إِنِّي ذَهَبْتُ مُمْتَلِئَةً وَأَرْجَعَنِيَ الرَّبُّ فَارِغَةً.. وعند وصولنا إلى بيت لحم قد حان وقت الحصاد.

ولا أعلم ماذا كنت أفعل لو لم تساعدني راعوث، فقد عملت بلا كلل في الحقول، تلتقط السنابل المتبقية أينما وجدتها. وفي نهاية اليوم الأول رجعت سعيدة تحمل إيفة كاملة من الشعير. وحدث أنها قد عملت دون علمها في حقول أحد أقربائنا، رجل فاضل لطيف اسمه بوعز. وقد أحسن إليها وحماها من الظلم ودعاها لتتناول الغداء مع الحصّادين الآخرين. فاطمأنت بأنه لن يصيبها شر تحت رعاية رجل محترم مثله يحب الله سبحانه ويهتم بالناس.

وعندما فكرت في أحوال حبيبتي راعوث والظروف القاسية التي عانتها، أتتني فكرة عجيبة. تقت إلى أن تجد سعادة جديدة في الزواج وأن تلد أبناء. فقد أصابها الأسى واليأس عند موت ابني الذي تركها أرملة صغيرة السن دون أبناء يخلدون اسم العائلة.

ولكن إذا تزوجت راعوث ببوعز!.. صحيح أنه أكبر منها سنا بعدة سنوات، لكنه رجل متميز الأخلاق، وقد أحسن إليها. وعلى أي حال، باعتباره أقرب الأقرباء، وغير متزوج يستطيع بوعز أن يتولى مسؤولية رعايتها ويعطي وريثا للأسرة.
ruth-Robe-small
وانتظرت لحظةً ملائمة لأخبر راعوث بخطتي، ودعوتها إلى أن تتزين وترتدي أجمل ثيابها وتتطيب. ثم في نهاية اليوم اقترحت إليها أن تبحث عن المكان في البيدر الذي كان بوعز يرتاح به وأن تقترب منه بهدوء. وكنت طبعا واعية بأن مثل هذا الرجل الفاضل سوف لن يستغل الفرصة للإساءة إليها، بل سوف يدرك ما يُتوقع منه.
ruth-sandals
والحمد لله، سارت الأمور كما أردتها. لقد أخبر بوعز راعوث بوجود قريب أقرب منه، له الحق في الزواج بها، لكن إذا رفض هذا الرجل، كان بوعز نفسه مستعدا لأن يتكلف بدور قريبها الولي وأن يتزوج بها. وعربونا على صدق وعده كال لها ستة أكيال من الشعير في ردائها وأعادها إلي. انتظرت رجوع راعوث بفارغ الصبر، وحالما رأيت وجهها، عرفت أن الأمور كلها على ما يرام.
ruth-GoldRings
ولم يضع بوعز وقتا، بل دعا قريب راعوث الآخر وشيوخ المدينة إلى اجتماع. وبارك الجميع الزواج بفرح شديد، أما أنا، فقلبي كاد يثب سعادة يوم عرسهما. وكان هذا فعلا زواجا عقد في السماوات.

وهكذا أمسى بيت الحزن مأوى للأمل والحياة الجديدة. وبعد مدة قصيرة حملت راعوث وأنجبت طفلاً، وكم فرحت حينما وضعت حفيدي في حضني! وكان عوبيد، ابن راعوث وبوعز، هبة عظيمة من الله سبحانه. وأدركت أن الله القدير له خطة خاصة بحياته أيضا، كما أن له خطة لجميعنا إذا وثقنا بلطفه ومحبته.

للتأمل

في نسب يسوع المسيح نقرأ:
…وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ مِنْ رَاعُوثَ. وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى. وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ الْمَلِكَ…
(الإنجيل كما دونه متى 1: 5.)

بفضل محبتها وإخلاصها، كانت راعوث مستعدة ليستخدمها الرب في خطته العظيمة للفداء.
هل تؤمنين بأن الرب له خطة خاصة بحياتك؟
هل هناك أشخاص أو أمور قد تحول بينك وبين فرح تطبيق هذه الخطة العظيمة؟

لمن تنتسبين؟  في الكتاب المقدس نقرأ:
وَمَحَبَّةً أَبَدِيَّةً أَحْبَبْتُكِ، مِنْ أَجْلِ ذلِكَ أَدَمْتُ لَكِ الرَّحْمَةَ. (إرميا 31: 3).

ruth-bottom-side-left-Olives

هل أنت متيقنة أن الله سبحانه يحبك محبة أبدية؟ وأن هذه المحبة لن تتغير أبدا؟إن الله خالقنا يحبنا، لذلك ينبغي أن نقبل أنفسنا. كيف يمكن أن تقبلين محبة الله تجاهك في حياتك اليومية؟
لقد أظهر الله محبته بينا، عندما مات يسوع المسيح على الصليب ليحمل العقوبة التي نستحقها نحن بسبب خطايانا.تأملي محبة الله لك! اطلبي منه تعالى الآن أن يبين لك هذه المحبة بطريقة ملموسة واضحة.لاَ تَدَعِ الرَّحْمَةَ وَالْحَقَّ يَتْرُكَانِكَ.
(الأمثال 3: 3)

ruth-bottom-bottom-border-left-corner-Olives

والآن، ها هي فرصتك للحديث معنا عما تفكّر فيه
يا صديق، نحن نريد أن نساعدك في رحلة الإيمان. الخطوة التالية هي أن ترسل لنا برغبتك في المعرفة والإيمان لنتواصل معك، فنشجعك ونصلي من أجلك. نحن نتعامل بحرص وسرية مع كل رسائل الأصدقاء