القداسة


holiness smallالقداسة تعني الكمال الأدبي والطهارة التامة والخلو من الخطيئة. وهي الانفصال عن كل شر ونجاسة. القداسة هي أساساً من صفات الله تعالى. فالله قدوس وهو مصدر كل قداسة.

ولأن القداسة هي أخص صفات الله، فهي تجعله يكره المعصية ويعاقب الخاطئ. وفي كتابات الأنبياء في العهد القديم، تظهر القداسة على أنها الفكرة المحورية لعلاقة الله بالإنسان. فيقول:” لأَنِّيَ اللهُ لاَ إِنْسَانٌ، أَنَا الْقُدُّوسُ الَّذِي فِي وَسَطِكَ لاَ أُقْبِلُ عَلَيْكُمْ بِسَخَطٍ”. نبوة هوشع 11: 9.
وقد يبدو من هذه العبارة بعض التناقض، فكيف يقول الله المنزّه والمنفصل عن كل شيء غير طاهر، بأنه القدوس الذي في وسط عباده؟ والعباد بطبيعتهم عصاه. لقد تكلّم النبي إشعياء بهذا الخصوص في نبوته عندما أُخذ في رؤية إلى عرش الله وهناك شاهد ملائكة العلي وهم يحيطون بالعرش ويهتفون لله قائلين: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ الرَّبُّ الْقَدِيرُ. مَجْدُهُ مِلْءُ كُلِّ الأَرْضِ». فارتعب النبي وقال: «وَيْلٌ لِي لأَنِّي هَلَكْتُ لأَنِّي إِنْسَانٌ نَجِسُ الشَّفَتَيْنِ، وَأَسْكُنُ وَسَطَ قَوْمٍ دَنِسِي الشِّفَاهِ. فَإِنَّ عَيْنَيَّ قَدْ أَبْصَرَتَا الْمَلِكَ الرَّبَّ الْقَدِيرَ». وبأمر الله طار واحد من الملائكة ومس فم النبي بجمرة متقدة أخذها من على المذبح وقال: «انْظُرْ، هَا إِنَّ هَذِهِ قَدْ مَسَّتْ شَفَتَيْكَ فَانْتُزِعَ إِثْمُكَ وَتَمَّ التَّكْفِيرُ عَنْ خَطِيئَتِكَ».
صديقي. الله هو مصدر كل قداسة، لذلك فهو وحده الذي يقدر أن يقدس ويطهّر من المعاصي. كما أن قداسة الله لا تنفصل عن عدله، لذلك رتب الله أمر قداستنا عندما دفع السيد المسيح الثمن لطهارتنا. يقول الإنجيل في رسالة كورنثوس الأولى 1: 30 ” وَبِفَضْلِ اللهِ صَارَ لَكُمْ مَقَامٌ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ الَّذِي جُعِلَ لَنَا حِكْمَةً مِنَ اللهِ وَبِرّاً وَقَدَاسَةً وَفِدَاءً”.
إذن، الله هو الذي يقدس الإنسان، ولكن هناك دور هام على الإنسان القيام به ألا وهو تكميل القداسة. فقداسة النفس هي عمل مزدوج فيه الابتعاد عن الخطايا والاقتراب إلى الله.
صديقي، إن الله يريد قداستنا. فلنبتهل إليه أن يكشف لنا عن قداسته وبقلوب خاشعة نطلب منه أن يقدسنا ويطهرنا من خطايانا في المسيح يسوع، فهو السميع المجيب.

اترك تعليق

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>