هللويا

Praise smallهللويا كلمة عبرية ومعناها سبحوا ياه. وياه هو اختصار

للفظ الجلالة يهوه أي الله. وفي الكتاب المقدس تذكر كلمة “هللويا” أربعة وعشرون مرة سفر المزامير. والجميل أن هذه الكلمة تستخدم في جميع اللغات بلفظها العبري “هللويا”. وهي صيحة فرح وتهليل للتعبير عن الحمد والشكر لإله الكون. وكانت المزامير التي تحتوي على كلمة “هللويا” تشغل جزء خاصا في العبادة في المجامع اليهودية. فكانت تستخدم في الترنيم والغناء وخاصة في الأعياد اليهودية كعيد الفصح وعيد تدشين الهيكل.
وقد انتقلت الكلمة لتستخدم في الإنجيل. فوصف يوحنا الرائي أناشيد الغلبة في السماء بقوله ” وبعد هذا سمعت صوتا عاليا كأنه صادر من جمع كبير في السماء يقول ” هللويا! الخلاص والمجد والكرامة والقدرة للرب إلهنا فإن أحكامه حق وعدل.”
لذلك يترنم المسيحيون في عبادتهم باستخدام كلمة “هللويا” كثيرا. فنستخدم الكلمة لنعبر بها عن شكرنا العميق لإلهنا الذي أحبنا وأظهر محبته لنا بإرسال المسيح ليحمل عنا ذنوبنا. وهو لايستحي أن يدعونا أولادا له.
صديقي… هل اختبرت محبة الله الفائقة نحوك؟ وهل تقدر أن ترفع صوتك بالحمد له قائلاً ” هللويا سبحوا الرب”!

اترك تعليق

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>