الكريسماس

Christmas bauble smallكلمة الكريسماس بالإنجليزية تعني “قداس المسيح” وهي تعبّر عن

عطلة رسمية وعيد الميلاد للسيد المسيح. وتقع في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر كانون الأول. أما بالنسبة لمسيحي الشرق الأوسط، فيتم الاحتفال بعيد الميلاد في السابع من شهر يانير كانون الثاني.

وفي البلدان الغربية، يتميز الكريسماس بشجرة الكريسماس وهي شجرة دائمة الخضرة على مدار العام. فيقوم الناس بشراء الأشجار وتزينها ووضع الأضواء عليها. وعادة ما يكون تحتها العديد من الهدايا للأطفال والكبار على السواء. وقد أصبح الكريسماس عطلة تجارية ضخمة. يتبادل فيها الناس الهدايا وبطاقات التهنئة. وبسبب التكالب والاهتمام الزائد بالناحية التجارية، فقدت عطلة الكريسماس في الكثير من الدول معناها ومغزاها.

وقصة الكريسماس أو عيد الميلاد نجدها بالتفصيل في الإنجيل. وتبدأ بإعلان الملاك لمريم العذراء بأن الله قد اصطفاها لتصير أما للمسيح مخلص العالم. وقد أكد الله نقاء وطهارة مريم لخطيبها يوسف في حلم لما وجدها حبلى. وكان لما اكتملت أيام حملها، ولدت الطفل يسوع المسيح في بلدة بيت لحم اليهودية تحقيقا لنبوة ميخا النبي الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد.
«أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ».
ولعل السؤال الذي يطرح نفسه علينا هو ” من هو المسيح هذا؟”
لقد اختلفت الآراء فيه. ولكن الإنجيل يكشف لنا عن هويته، فذكر أنه أسكت العاصفة بكلمة. وأعطى بصرا للمولود أعمى، وأقام الميت بعد أن أنتن بل وغفر للخاطئ ذنوبه. وقد أعلن عن نفسه بأنه الله الذي ظهر في الجسد. فأثبتت أعماله تصريحاته.
لقد جاء السيد المسيح إلى أرضنا لكي يعالج مشكلة الخطية التي فصلتنا عن الله وجعلتنا أمواتاً روحياً وبالحقيقة مستحقين لعقاب الله العادل. فأخذ المسيح على نفسه عقاب خطايانا الذي نستحقه ومات على الصليب. ثم أثبت ألوهيته بقيامته من الأموات. وهو يقدم لكل واحد منا هدية قيمة لا تقدر بثمن. خلاص مجاني من الخطية وعقابها، وحياة أبدية أكيدة معه إن آمنا به ووضعنا ثقتنا في خلاصه.
فهل استلمت صديقي هدية المسيح لك في عيد الميلاد؟
تقدر أن تبدأ عاما جديدا وأنت في سلام مع الله العلي

لمعرفة المزيد عن هوية السيد المسيح الحقيقية

g

اترك تعليق

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>